الثلاثاء، 30 يونيو، 2015

الجاحظ : مسيرة الفتى العلمية

لتصبح عالما  أو أستاذا  أو طبيبا ماهرا تفيد في نهضة  وطنك ، لا بد أنك قرأت هذا الكتاب أو استمعت اليه

الأحد، 28 يونيو، 2015

ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار



بالرغم من عدم وجود احصائيات متفق عليها عالمياً بعدد المتحدثين بلغة ما، إلا أن هناك بعض المصادر التي تحصي عدد المتحدثين باللغة كلغة أم، وبعضها الآخر يضيف المتحدثين بها كلغة ثانية.
ومن أشهر الإحصائيات العالمية كتاب "حقائق العالم" الصادر من الاستخبارات الأمريكية و"إنكارتا" وايضاً "إثنولوج".
وقد أجمعت معظم الاحصائيات والمصادر على ترتيب قائمة بعشر لغات في العالم هي الأكثر انتشارا من حيث عدد المتكلمين بها ونسبتهم من عدد سكان العالم. واليكم هذه القائمة من الآسفل إلى الأعلى:

الخميس، 25 يونيو، 2015

الطفولـــة : عنفوان الوطن الخالد

رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي للطفل
(الجزائر 31 مايو 2015)


"بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله و صحبه إلى يوم الدين.

تحتفل الجزائر كل عام على غرار بقية بلدان العالم باليوم العالمي للطفل و هي ملتزمة تمام الالتزام بتنفيذ العدة القانونية التي اتخذتها لنفسها تساوقا مع ما جاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

أجل فمن منطلق قيمها الروحية و مسارها التاريخي إن الجزائر لم تأل جهدا منذ الأيام الأولى من الاستقلال من أجل تأمين الظروف بقدر ما أتاحته امكاناتها وقتذاك بغية التكفل على جناح السرعة بأبناء شهدائنا و اليتامى وأبناء الأسر المشردة التي كانت لا تعد و لا تحصى الذين باتوا يعانون أوضاعا بئيسة جراء المجازر التي اقترفها جيش الاحتلال في حق أهاليهم.

وككل عام أود أن أؤكد عزم بلادنا الراسخ على ترقية كل طفل من أطفالنا و بالخصوص منهم أولئك الذين يكابدون التهميش و يحتاجون إلى عناية المجموعة الوطنية و رعاية السلطات العمومية.