google.com, pub-2117515359822933, DIRECT, f08c47fec0942fa0

الخميس، 18 ديسمبر 2014

أبواب مفتوحة على المتوسطة

كان الأولياء على موعد مع الأبواب المفتوحة  يوم الخميس 18 ديسمبر 2014 من الثامنة صباحا الى منتصف النهار
جيث وجدوا كل الظروف مهيأة لاستقبالهم:

لم يكن عدد الحضور معتبرا بالمقارنة مع عدد التلاميذ ومع عدد الدعوات الموزعة بحيث لم يتجاوزوا الأربعين، لكن مقارنة بكل الظروف والمعطيات الأخرى، يمكن القول أن البداية مقبولة نوعا ما.
صادف هذا اليوم بداية عطلة الشتاء وتوزيع كشوف النقاط الخاصة بالفصل الأول.
إذن لم تكن هناك دراسة وكان الأساتذة والمشرفين تحت تصرف الأولياء للاجابة على مختلف أسئلتهم المتعلقة بالنقاط المحصل عليها، السلوك ، الغيابات وكل ما تعلق بظروف تمدرس أبناءهم.
حاورنا بعض الأولياء والتلاميذ فسجلنا هذا الحديث:



عزالدين بدون عمل لكنه كان أسعد الحاضرين، تحصلت ابنته وفاء  2م2 على 18.52 / 20.
وعن هذه النتيجة الرائعة يقول: هذا ثمرة اجتهاد وسلوك مستمر ويعني بذلك الأخلاق الفاضلة ، فيتساءل لماذا نحفظ أو نرفع  شعار الفضيلة دائما ولكنه مفقود في واقعنا:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت  * فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
لوفاء أختين: حبيبة - الثانية ابتدائي بمدرسة الا خوة سعادو وحصلت على 09.32 /10  والأخت الصغرى : أسينات ذات 03 سنوات.

أحمد وجدناه في حديث مع الأساتذة الذين أجابوا على أسئلته كلها حسب ما قال لنا.
هو متقاعد ولم يكن راضيا عن نتيجة ابنه عبد الحكيم 1 م 2 فقد حصل على معدل 09.56 /20.وقد لاحظ انخفاض في مردود ابنه خاصة في مادة اللغة العربية ويُرجع السبب الى تغيير الاقامة من االبليدة الى عين الدفلى وما  يترتب عن ذلك من صعاب خاصة أن عدد الغيابات بلغت 34 ساعة.

نجيب الله لم يكن والده سعيدا هو أيضا بنتيجة ابنه من 1 م 10 بحيث كان معدله 07/ 20 فيقول إن نتائجه ضعيفة في كل المواد .
سألناه ما هي الحلول أو الاجراءات في نظرك؟ فيجيب:1- سأسعى ليعيد ابني السنة 2- إن ضرب الأستاذ للتلميذ المهمل ضروري، ويستشهد ببعض الفقرات التي درسها في الابتدائي منذ 25 سنة ولا يزال يحفظها لأن المعلمين كانوا يضربوننا وبالفعل أسمعنا بعضها:
Un riche Laboureur , sentant sa mort prochaine, Fit venir ses enfants, leur parla sans témoins.Gardez-vous, leur dit-il, de vendre l'héritage Que nous ont laissé nos parents.Un trésor est caché dedans.Je ne sais pas l'endroit ; mais un peu de courage Vous le fera trouver, vous en viendrez à bout.Remuez votre champ dès qu'on aura fait l'Oût.Creusez, fouiller, bêchez ; ne laissez nulle place Où la main ne passe et repasse.Le père mort, les fils vous retournent le champ Deçà, delà, partout ; si bien qu'au bout de l'an, Il en rapporta davantage. D'argent, point de caché. Mais le père fut sage De leur montrer avant sa mort Que le travail est un trésor.

التقينا أيضا ببعض التلاميذ من ثانوية عبد الحميد مهري المجاورة وهم تلاميذ سابقين بهذه المتوسطة وهم:
مصطفى - أبو ذر - بلال - محمد - عبد الهادي و أحمد يدرسون في الأولى ثانوي ومعدلاتهم الحالية:  10 - 11 - 11 - 10 - 09 و 12.5 من 20 ويرجعون سبب تدني نقاطهم الى صعوبة المواضيع والى تصرفات غير مهنية من بعض القائمين.
وعن رأيهم عن المستوى العام بمتوسطة ماجن محمد  يقولون : لقد تحسنت صورة المتوسطة لأن المشاغبين غادروا المتوسطة، أما ضعف المستوى فيرجعونه للأولياء، فيقولون : إن غالبية الأولياء لا يعرفون في أي مستوى يدرس أبناءهم و حرصهم الوحيد أن يجدوا أبناءهم ليلا في فراشهم.

رمزي تلميذ من 3 م3 حصل على 13.53 /20 ويرجع السبب حسب قوله لأساتذة القسم الممتازين وعن مثابرته يقول: لا ألعب أيام الأسبوع بتاتا فقط في نهاية الأسبوع. ويوميا في المساء أراجع ما درسته ذلك اليوم وأحضر دروس الغد بمساعدة عمي وهو مهندس.

أسامة تلميذ من 2 م 5 معدله 12.15 /20 يقول أنني راض بهذه النتيجة، بعكس والديّ اللذان طلبا مني نتائج أفضل في الفصل الثاني.

هيثـم من 2م5 ملامحه  تدل أنه طفل مشاغب ، لكن عندما تقترب منه وتحدثه تكتشف غير ذلك
 حصل على 19 /20 في الفرنسية وممتاز في كل المواد وكان الخلل فقط في نتيجة المراقبة وأثرت على المعدل العام 15.94 /20
  يقول : لقد ضربني أبي بالأنبوب لأن معدلي انخفض. وللاشارة فقد حصل في امتحان الخامسة ابتدائي على 9.84 /10.

هبة من القسم 1 م7 حصلت على معدل 12.55 /20  وفي امتحان الخامسة ابتدائي على 7.80 /10 تقول: نتائجي متوسطة إلا أن الوالدين راضين بها وقد أعطاني أبي على ذلك مبلغ 500 دج ووعدني بهدية مغرية إن ارتفع معدلي في الفصل القادم وتقول: سأحصل باذن الله على معدل 14 /20 وتضيف كانت نتائجي ضعيفة في التربية الاسلامية والعلوم الفيزيائية .

عبد القادر من 1 م1 حصل على 14.06 /20 يقول إنها نتيجة غير مرضية والسبب أنني لم أراجع في البيت لأن اخوتي يثيرون الشغب في البيت ، لديه 3 اخوة واحد في الابتدائي و 2 صغار ويقول : باذن الله سأتحصل على معدل 16 /20 في الفصل الثاني.

كان هذا كل ما سجلناه مع الأولياء والتلاميذ ثم كان لنا لقاء مع مدير المتوسطة حيث يقول: أن النتائج جيدة بالمقارنة مع نفس الفترة من الموسم الدراسي الماضي، ونسبة النجاح أي فوق 10 /20  كانت كالتالي:
السنة الأولى : 58% السنة  الثانية: 78%  السنة  الثالثة: 72  %  السنة الرابعة: 71.16%

نتمنى لجميع التلاميذ عطلة سعيدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق